أهلا وسهلا بك/ي نورت/ي المنتدى نتمنا أن تقضي معنا وقت ممتع وأن تفيد/ي و تسفيد/ي
إن أردت/ي ان تسجل/ي بالمنتدى أضغط/ي على زر سجل
وإن كنت/ي عضوا معنا إضغط/ي على زر دخول
إدارة المنتدى شكرا لكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك/ي نورت/ي المنتدى نتمنا أن تقضي معنا وقت ممتع وأن تفيد/ي و تسفيد/ي
إن أردت/ي ان تسجل/ي بالمنتدى أضغط/ي على زر سجل
وإن كنت/ي عضوا معنا إضغط/ي على زر دخول
إدارة المنتدى شكرا لكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


***خبر عاجل*** وضعنا زر مكتوب عليه فوتوشوب ادخل وعيش مع الفوتوشوب  ولكن لكل الزوار يجب التسجيل حتى يرى زر الفوتوشوب


خبر عاجل *** تم تنزيل على المنتدى 70 فلم عربي - و7 مسرحيات  يمكن ان تشاهدها مباشرة دون تحميل أو يمكن ان تحملها على جهازك استمتع معنا بكل شي  

*** وقام المنتدى بوضع بالصفحة الرئيسية موقع اغاني وهو اسفل هذا الشريط الاعلاني استمع وحمل
***وقام المنتدى بتنزيل مجموعة أسئلة ثقافية
***مبروك على لوحة الشرف ولكن من سيكون اسمه مكتوب فيها يلا أرونا أحلى ما عندكم لتكون اسماء المميزون منكم في لوحة الشرف

    *ـ* تصميم الألعاب *_*

    شاعر الرومانسية
    شاعر الرومانسية
    الزعيـــــــــــــــــــم
    الزعيـــــــــــــــــــم


    ذكر
    عدد المساهمات : 842
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : عسكري
    المزاج : رايق
    1 : 1
    التقدير : 0
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 26/01/2008

    بص *ـ* تصميم الألعاب *_*

    مُساهمة من طرف شاعر الرومانسية الجمعة ديسمبر 05, 2008 1:57 am

    السلام عيكم ورحمة الله وبركاته

    اليوم أحمل لكم مجموعة من الحركات التي تعتمد على الأكشن سكريب

    والتي تشتخدم لعمل الألعاب

    ::: الفهرس :::

    1/ التحريك بواسطة الأسهم(الكيبورد).
    2/ صنع جدران علشان الشكل لايخرج عن المشهد.
    3/ جعل الشكل يطلق رصاصة او اكثر لمدى محدود.
    4/ جعل الأعداء يموتون عند ملامستهم الرصاصة.
    5/ وضع نقطة او اكثر عند موت العدو.
    6/ إضافة عداد تنازلي للمرحلة (اختياري).


    ****************************************

    نبدأ

    التحريك بواسطة الأسهم(الكيبورد).

    افتح ملف جديد ثم تقوم برسم الشكل المراد(مدفع...الخ) ثم تحديد الشكل والنقر على

    واعطه اسم في Instance name: مثلاً ship

    ثم اذهب الى الأكشن واكتب هذا السكربت



    كود:
    onClipEvent (enterFrame){
    if (Key.isDown(Key.RIGHT)) {
    _root.ship._x =(this._x+20);
    }
    }
    هذا السكربت لتحريك الشكل جهة اليمين والقيمة 20 يمكن تغييرها

    :::

    كود:
    onClipEvent (enterFrame){
    if (Key.isDown(Key. LEFT)) {
    _root.ship._x =(this._x-20);
    }
    }
    هذا السكربت لتحريك الشكل جهة اليسار.

    :::

    كود:
    onClipEvent (enterFrame){
    if (Key.isDown(Key. UP)) {
    _root.ship._y =(this._y-20);
    }
    }
    هذا السكربت لتحريك الشكل الى اعلى.

    :::

    كود:
    onClipEvent (enterFrame){
    if (Key.isDown(Key. DOWN)) {
    _root.ship._y =(this._y+20);
    }
    }
    هذا السكربت لتحريك الشكل الى اسفل.

    :::

    الأن نقوم بصنع جدران علشان الشكل لايخرج عن المشهد.

    نقوم بعمل الدرس على فلم مقاس 400×550 اي الأفتراضى للعمل

    اسخدم ادأة المربع وقم برسم مربع على نافذة المشهد ولكن من دون الوان ثم قم برسم الشكل المراد تحريكه واكتب

    السكربت الذي في الأعلى لكي يتحرك وبعدها قم بكتابة سكربت الجدران :

    كود:
    onClipEvent (enterFrame){
    if (_root.ship._x<=95) {
    root.ship._x=95; _
    }
    الجدار الأيسر

    :::

    كود:
    if (_root.ship._x>=480) {
    root.ship._x=480; _
    }
    الجدار الأيمن

    :::

    كود:
    if (_root.ship._y<=270) {
    root.ship._y=270; _
    }
    السقف

    :::

    كود:
    if (_root.ship._y>=364) {
    root.ship._y=364; _
    }
    }
    الجدار الأرضي

    :::

    جعل الشكل يطلق رصاصة او اكثر لمدى محدود

    نكمل على نفس العمل الأن تقوم برسم رصاصة وتنقر على f8 وتذهب الى خصائصها

    وتعطيها الأسم هذا gun الأن

    تذهب الى ship الى الأكشن وتضع هذا السكربت

    كود:
    onClipEvent (load){
    moveSpeed = 25;
    _root.gun._visible = false;
    guns = 1;
    maxguns = 5;
    depthcount = 5;
    }
    onClipEvent (enterFrame){
    {((if (Key.isDown(Key.CONTROL) and (guns<=maxguns
    guns++;
    ;(_root.gun.duplicateMovieClip("gun"+depthcount, depthcount
    root["gun"+depthcount]._visible = true;_
    ;++depthcount
    if (depthcount>maxguns){
    depthcount = 1;
    }
    }

    الأن الرصاصه(gun) تكتب السكربت التالي:

    كود:
    onClipEvent (load){
    gunspeed = 20;
    this._y = _root.ship._y-45;
    this._x = _root.ship._x;
    }
    onClipEvent (enterFrame){
    {("if (this._name != "gun
    this._y -= gunspeed;
    {(if (this._y<-40
    --_root.ship.guns
    ;()this.removeMovieClip
    }
    }
    :::

    جعل الأعداء يموتون عند ملامستهم الرصاصة

    نكمل على الدروس السابقة ونضع على المشهد العدو الذي تريد(وحش...الخ)

    وتنقر على f8 وتعطيه الأسم bad وتنقر عليه مرتين تقوم بإضافة فرم جديد ويكون فارغ

    وتذهب الى خصائصه الى Frame Label وتعطيه الأسم die

    وتذهب الى الفرم الأول وتضع في الأكشن Stop;

    الأن تعود الى المشهد الرئيسي وتذهب الى الرصاصة الى الأكشن وتكتب السكربت التالي:

    كود:
    onClipEvent (enterFrame){
    if (_root.gun, hitTest(_root.bad)){
    ;("root.bad.gotoAndStop("die_
    }
    }
    :::

    وضع نقطة او اكثر عند موت العدو

    نكمل تذهب الى المشهد وتضع نص ديناميكي وتعطيه الأسم score

    وتذهب الى الرصاصة الى الأكشن وتكمل من بعد السطر التالي:

    كود:
    ;("root.bad.gotoAndStop("die_
    وتكتب:

    كود:
    _root.score =Number (_root.score+6);
    :::

    إضافة عداد تنازلي للمرحلة (اختياري)

    نكمل على الدروس ننقر على ctrl+f8 ونضع فيه نص ديناميكي ونذهب الى خصائصه

    الى var ونعطيه الأسم a وندخل

    داخل مربع النص ونضع الرقم 100

    اذهب الى المشهد الرئيسي الى المكتبة واستدعي النص من المكتبة وبعدها ادخل الى الأكشن واكتب التالي:

    كود:
    {(onClipEvent (enterFrame
    a = Number(a-1)
    }
    واذا اردت انهاء اللعبة عند انتهاء الوقت اولأ

    تضع فرم جديد عليه نهاية اللعبة مثلاً تكتب game over

    ثم تعود الى الأكشن وتكتب:

    كود:
    if (a<=10){
    ;(gotoAndStop(2
    }
    ::::::::::::::::::::::

    هذا كل شيء

    وأرجو أن يستفيد منها الجميع

    تقبلوا مني أجمل التحيـــــــــــــات



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 2:26 am