أهلا وسهلا بك/ي نورت/ي المنتدى نتمنا أن تقضي معنا وقت ممتع وأن تفيد/ي و تسفيد/ي
إن أردت/ي ان تسجل/ي بالمنتدى أضغط/ي على زر سجل
وإن كنت/ي عضوا معنا إضغط/ي على زر دخول
إدارة المنتدى شكرا لكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك/ي نورت/ي المنتدى نتمنا أن تقضي معنا وقت ممتع وأن تفيد/ي و تسفيد/ي
إن أردت/ي ان تسجل/ي بالمنتدى أضغط/ي على زر سجل
وإن كنت/ي عضوا معنا إضغط/ي على زر دخول
إدارة المنتدى شكرا لكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


***خبر عاجل*** وضعنا زر مكتوب عليه فوتوشوب ادخل وعيش مع الفوتوشوب  ولكن لكل الزوار يجب التسجيل حتى يرى زر الفوتوشوب


خبر عاجل *** تم تنزيل على المنتدى 70 فلم عربي - و7 مسرحيات  يمكن ان تشاهدها مباشرة دون تحميل أو يمكن ان تحملها على جهازك استمتع معنا بكل شي  

*** وقام المنتدى بوضع بالصفحة الرئيسية موقع اغاني وهو اسفل هذا الشريط الاعلاني استمع وحمل
***وقام المنتدى بتنزيل مجموعة أسئلة ثقافية
***مبروك على لوحة الشرف ولكن من سيكون اسمه مكتوب فيها يلا أرونا أحلى ما عندكم لتكون اسماء المميزون منكم في لوحة الشرف

    الوحدة والتناسب والتوازن بالديكور

    همس الليالى
    همس الليالى
    .
    .


    عدد المساهمات : 104
    التقدير : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    بص الوحدة والتناسب والتوازن بالديكور

    مُساهمة من طرف همس الليالى الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 1:37 am

    لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :

    الوحدة:

    حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ،

    المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع

    جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .




    للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة

    ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .


    مثلاً
    : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ، بعض النقاط

    المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى , الجدران من الممكن أن تطلى

    بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .


    قلب3 قلب3 قلب3


    المقياس والتناسب:

    في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .

    المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله .

    أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل


    هناك ثلاثة أشكال للتوازن


    1- توازن متماثل :

    قلب

    وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل المساحة مقسومة إلى

    قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع . يعتبر

    هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة تكون

    مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .




    قلب3 قلب3


    التوازن غير المتماثل
    قلب


    ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة, كما أنه يوحي بالأتساع, و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا أساسياً على الوزن البصري للقطعة .

    و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها .
    و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافئ (أحمر، برتقالي، أصفر)

    بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد (أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة .
    قلب2

    و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن

    بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن, ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية
    فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات

    كالحرير و الساتان وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان
    والخشب يتوازن بصرياً مع طاولة ملساء من الزجاج .

    3- التوازن المشع:

    قلب

    الأقل استعمالاً , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيراً في المداخل الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة .

    قلب2 قلب2 قلب2

    إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع

    عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور

    إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّ شخص يرتب

    القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى البحث


    عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 2:22 am