حلول و فوائد ... حول إستخدام قواعد البيانات Access2000
تقديم
هذه الدروس بـُنِـيـَتْ على اساس الاسئلة الشائعة التي من الممكن ان تدورفي ذهن المتعامل بقواعد البيانات Access2000 , وهي بهذا الشكل تفتح مجالا أوسع من الخيارات لتمكين القاريء - المبتديء والمتقدم - على حدٍ سواء من الإستفادة , وذلك بعدم تقييده بطريقة معينة أو تسلسل معين , وقد راعينا فيها السهولة والوضوح لكي تكون مرجعا مبسطا عند التعامل مع قواعد البيانات
====================
نصائح لتصميم قواعد بيانات أفضل :
* إذا كنت جديدا في تصميم قواعد البيانات فلا تستعجل النتائج وخذ وقتك من التعلم في تصميم قواعد البيانات .
* تجنب الإطالة التي لافائدة منها بشكل خاص عند انشاء قواعد بيانات علائقية .
* يميل حديثوا العهد بقواعد البيانات الى حفظ جميع البيانات في جداول مفردة لمهمة محددة . ومثل هذه الجداول صعبة الاستخدام وتهدر مساحة القرص .
* عند تصميم الجداول تجنب المعلومات المكررة مثلا أنشئت جدول باسم ( الطلبة ) للمدرسة عموما وضعت فيه كل معلومات الطلبة . وجدول باسم ( الفصول ) لكي تحدد كل فصل . لاتكرر أسماء الطلبة في الجدول ( الفصول ) وبدلا من ذلك يمكنك إنشاء علاقة بين الجدولين بحيث يحصل الجدول ( الفصول ) على معلومات الطالب من الجدول العمومي ( الطلبة )
* بعد ان تنتهي من إعداد الجدوال . أشرح لمن سيستخدمون قواعد بياناتك طريقة إستخدام قاعدة البيانات , لانك لاتريد تعديل الجدول بعد ادخال البيانات فيه .
===================
أساسيات قواعد البيانات Access .
* قمت بتصميم قواعد بيانات ببرنامج Access 2000 وأرغب في تشغيلها على إصدار أسبق من Access مثلاً Access97 هل هذا ممكن ؟ .
** لا.. هذا غير ممكن لأن Access 2000 يستخدم تنسيق ملف أحدث من الإصدار الأسبق من Access .
*** الحل : إفتح قاعدة البيانات المصممة في Access2000 ثم أختر ( أدوات - أدوات مساعدة لقواعد البيانات - تحويل قاعدة بيانات - الى إصدار سابق ) .
* صمّمت قاعدة بيانات ببرنامج Access أقدم من Access 2000 , وأرغب في فتح أو تحويل هذه القاعدة الى Access2000 . فما الحل ؟
** الحل1 : افتح قاعدة البيانات مباشرة وتعامل مع البيانات الموجودة فيها . ولكن لن تستطيع تغيير التصميم على مكونات قاعدة البيانات هذه .
** الحل2 : حوّل قاعدة البيانات الى التنسيق المستخدم في Access2000 وقم بأي تعديلات . ولكن بعد التحويل لن تستطيع فتح قاعدة البيانات في إصدار سابق من Access .
^^^^ فائدة ^^^^ قبل القيام بتحويل قاعدة البيانات , احفظ نسخة أخرى إحتياطية منها . فلربما لا تعجبك نتيجة التحويل .
صورة 1 مربع حوار تحويل / فتح قاعدة بيانات
* أرغب في إخفاء جدول بحيث لايمكن للمستخدمين الآخرين رؤيته أو إستخدامه . فهل هناك حل ؟
** الحل : هناك حيلة بسيطة لهذا الغرض وهي : إعادة تسمية الجدول , وتسميته باسم يبدأ بالأحرف Usys مثلا لدينا جدول باسم ( MyTable ) نعيد تسميته بالشكل التالي ( UsysMyTable ) أو لدينا جدول باسم ( الطلبة ) نعيد تسميته ( Usys الطلبة ) وبهذا الشكل لن يراه المستخدمون الآخرون .
* قمت بإخفاء جدول في قاعدة البيانات وأرغب في إظهاره ماهي الطريقة ؟
** الحل : أختر ( أدوات - خيارات ) في مربع صندوق الحوار " خيارات " أختر التبويب " عرض " ثم قم بتفعيل خانة الإختيار " كائنات النظام " ثم Ok وبهذا تكون قادرا على رؤية الجدول الذي تم إخفاءه سابقاً . .... ولا تنسى إلغاء تفعيل خانة الإختيار " كائنات النظام " بعد الإنتهاء من عملك في الجدول المخفي . لكي لا تربك المستخدمين الآخرين لقاعدة البيانات .
^^^^ فائدة ^^^^ في صندوق الحوار " خيارات " تبويب يسمى " عرض " لرؤية كائنات النظام في قاعدة البيانات . إحـــذ ر أن تقوم بتعديل كائنات النظام الأساسية , فهذه الجداول يستخدمها Access من أجل إنجاز عملياته الداخلية . وأي خطأ في تعديل أو حذف هذه الكائنات سيكون سببا في حدوث أخطاء في عمل البرنامج .
* أرغب في أن أجعل Access يقوم بتكبير نافذة قاعدة البيانات ليغطي كامل الشاشة عند بدء تشغيل هذه القاعدة .
الحل : إنشيء ماكرو Macro باسم Autoexec ليقوم بتكبير النافذة الفعالة عند بدء تشغيل Access .
^^^^ فائدة ^^^^ طريقة إنشاء ماكرو :
1 / أضغط " وحدات ماكرو " في نافذة قاعدة البيانات .
2/ أضغط " جديد " لفتح نافذة ماكرو جديد .
3/ في العمود " إجراء " وفي الصف الأول أضغط سهم القائمة المنسدلة واختر " Maximize " .
4/ اختر ( ملف - حفظ ) لحفظ الماكرو .
^^^^ فائدة ^^^^ لمنع تشغيل هذا الماكرو أو أي ماكرو Autoexec . أضغط من لوحة المفاتيح Shift أثناء فتح قاعدة البيانات .
* أرغب في وضع صورة من جهازي لكي تظهر عند بداية تشغيل قاعدة البيانات بدلا من الصورة الإفتراضية التي يبدأ بها Access .
** قم باختيار صورة يكون إمتدادها BMB وقم بتسميتها بنفس اسم قاعدة بياناتك مثلا لديك قاعدة بيانات باسم " منتديات بالحكم " أجعل الصورة بنفس الاسم أي ( منتديات بالحكم ) واحفظ الصورة مع قاعدة البيانات في نفس المجلد . وبذلك ستشاهد الصورة ظهرت عند بدء تشغيل قاعدة البيانات .
^^^^ فائدة ^^^^ إذا الجهاز لديك سريع او كانت قاعدة البيانات صغيرة ربما لن تتمكن من رؤية الصورة ولكن ثق انها تعمل .
* أجد في القائمة الرئيسية " أدوات - أدوات مساعدة لقواعد البيانات " خيار باسم " إنشاء ملف MDE " مالذي يعنيه هذا الخيار ؟
** يمكنك حفظ قاعدة بيانات كملف MDE لكي لاتسمح بإجراء أي تعديل على النماذج أو التقارير أو شيفرة VBA . بينما يتم السماح بالتعديل على الجداول والاستعلامات ووحدات الماكرو في قاعدة البيانات المحفوظة كملف MDE . ولإنشاء ملف MDE اتبع الخطوات التالية:
# افتح برامج Access بدون فتح أي قاعدة بيانات .
# من القائمة الرئيسية " أدوات - أدوات مساعدة لقاعدة البيانات " أختر " إنشاء ملف mde .
# سيتم فتح مربع حوار " قاعدة بيانات لحفظها كــ MDE "
# اختر قاعدة البيانات التي ترغب تحويلها .
# اضغط زر " إنشاء MDE "
^^^^ فائدة ^^^^ أحتفظ بنسخة من قاعدة البيانات الأصلية قبل التحويل الى ملف MDE لأنك ربما تحتاج الى التعديل على النماذج أو التقارير أو الشيفرة المحفوظة في قاعدة البيانات .
* لدي قاعدة بيانات قمت بنسخها على قرص CD وتم نقلها الى جهاز آخر, وعندما أفتح قاعدة البيانات تواجهني رسالة تقول " قاعدة البيانات للقراءة فقط , لن تتمكن من حفظ التغييرات " فكيف التخلص من هذه الرسالة .
** أختر قاعدة البيانات حيث وضعتها ثم أضغط " بالزر الأيمن " عليها ثم في مربع الحوار " خصائص " تجد " سمات - للقراءة فقط " أزل علامة ( الإختيار ) من أمام هذه السمة . ثم شغّل قاعدة البيانات .
* أشاهد ملفين بنفس الإسم لقاعدة البيانات فأيهما قاعدة بياناتي ؟
** قاعدة بياناتك هي التي تحمل الامتداد ( mdb. ) أما الملف الآخر الذي يحمل الإمتداد ( ldb. ) فهو ملف يستخدمه Access لحفظ معلومات حول إقفال السجلات في الجداول للعاملين على شبكة واحدة لمنع أخطاء النفاذ أو تضرر قاعدة البيانات نتيجة تعدد المستخدمين .
^^^^ فائدة ^^^^ ملف LBD يتم إنشاءه تلقائيا عند فتح قاعدة البيانات .... فإذا كنت تستخدم قاعدة البيانات على جهاز مستقل وليس هناك أحد سيفتح قاعدة البيانات معك بنفس الوقت . فتستطيع حذف هذا الملف لكي تحرر بعض مساحة القرص الصلب لديك .
===============================
إعداد وشرح / رحـــــال ( عضو فريق عمل منتديات بالحكم )
للنقل من هذه الدروس الى منتديات أخرى يرجى مراسلة إدارة المنتدى
أو مراسلة كاتب الدرس على العنوان التالي : - تم حجب البريد آلياً -
********** الدرس التالي عن ( الجداول ) **********
تقديم
هذه الدروس بـُنِـيـَتْ على اساس الاسئلة الشائعة التي من الممكن ان تدورفي ذهن المتعامل بقواعد البيانات Access2000 , وهي بهذا الشكل تفتح مجالا أوسع من الخيارات لتمكين القاريء - المبتديء والمتقدم - على حدٍ سواء من الإستفادة , وذلك بعدم تقييده بطريقة معينة أو تسلسل معين , وقد راعينا فيها السهولة والوضوح لكي تكون مرجعا مبسطا عند التعامل مع قواعد البيانات
====================
نصائح لتصميم قواعد بيانات أفضل :
* إذا كنت جديدا في تصميم قواعد البيانات فلا تستعجل النتائج وخذ وقتك من التعلم في تصميم قواعد البيانات .
* تجنب الإطالة التي لافائدة منها بشكل خاص عند انشاء قواعد بيانات علائقية .
* يميل حديثوا العهد بقواعد البيانات الى حفظ جميع البيانات في جداول مفردة لمهمة محددة . ومثل هذه الجداول صعبة الاستخدام وتهدر مساحة القرص .
* عند تصميم الجداول تجنب المعلومات المكررة مثلا أنشئت جدول باسم ( الطلبة ) للمدرسة عموما وضعت فيه كل معلومات الطلبة . وجدول باسم ( الفصول ) لكي تحدد كل فصل . لاتكرر أسماء الطلبة في الجدول ( الفصول ) وبدلا من ذلك يمكنك إنشاء علاقة بين الجدولين بحيث يحصل الجدول ( الفصول ) على معلومات الطالب من الجدول العمومي ( الطلبة )
* بعد ان تنتهي من إعداد الجدوال . أشرح لمن سيستخدمون قواعد بياناتك طريقة إستخدام قاعدة البيانات , لانك لاتريد تعديل الجدول بعد ادخال البيانات فيه .
===================
أساسيات قواعد البيانات Access .
* قمت بتصميم قواعد بيانات ببرنامج Access 2000 وأرغب في تشغيلها على إصدار أسبق من Access مثلاً Access97 هل هذا ممكن ؟ .
** لا.. هذا غير ممكن لأن Access 2000 يستخدم تنسيق ملف أحدث من الإصدار الأسبق من Access .
*** الحل : إفتح قاعدة البيانات المصممة في Access2000 ثم أختر ( أدوات - أدوات مساعدة لقواعد البيانات - تحويل قاعدة بيانات - الى إصدار سابق ) .
* صمّمت قاعدة بيانات ببرنامج Access أقدم من Access 2000 , وأرغب في فتح أو تحويل هذه القاعدة الى Access2000 . فما الحل ؟
** الحل1 : افتح قاعدة البيانات مباشرة وتعامل مع البيانات الموجودة فيها . ولكن لن تستطيع تغيير التصميم على مكونات قاعدة البيانات هذه .
** الحل2 : حوّل قاعدة البيانات الى التنسيق المستخدم في Access2000 وقم بأي تعديلات . ولكن بعد التحويل لن تستطيع فتح قاعدة البيانات في إصدار سابق من Access .
^^^^ فائدة ^^^^ قبل القيام بتحويل قاعدة البيانات , احفظ نسخة أخرى إحتياطية منها . فلربما لا تعجبك نتيجة التحويل .
صورة 1 مربع حوار تحويل / فتح قاعدة بيانات
* أرغب في إخفاء جدول بحيث لايمكن للمستخدمين الآخرين رؤيته أو إستخدامه . فهل هناك حل ؟
** الحل : هناك حيلة بسيطة لهذا الغرض وهي : إعادة تسمية الجدول , وتسميته باسم يبدأ بالأحرف Usys مثلا لدينا جدول باسم ( MyTable ) نعيد تسميته بالشكل التالي ( UsysMyTable ) أو لدينا جدول باسم ( الطلبة ) نعيد تسميته ( Usys الطلبة ) وبهذا الشكل لن يراه المستخدمون الآخرون .
* قمت بإخفاء جدول في قاعدة البيانات وأرغب في إظهاره ماهي الطريقة ؟
** الحل : أختر ( أدوات - خيارات ) في مربع صندوق الحوار " خيارات " أختر التبويب " عرض " ثم قم بتفعيل خانة الإختيار " كائنات النظام " ثم Ok وبهذا تكون قادرا على رؤية الجدول الذي تم إخفاءه سابقاً . .... ولا تنسى إلغاء تفعيل خانة الإختيار " كائنات النظام " بعد الإنتهاء من عملك في الجدول المخفي . لكي لا تربك المستخدمين الآخرين لقاعدة البيانات .
^^^^ فائدة ^^^^ في صندوق الحوار " خيارات " تبويب يسمى " عرض " لرؤية كائنات النظام في قاعدة البيانات . إحـــذ ر أن تقوم بتعديل كائنات النظام الأساسية , فهذه الجداول يستخدمها Access من أجل إنجاز عملياته الداخلية . وأي خطأ في تعديل أو حذف هذه الكائنات سيكون سببا في حدوث أخطاء في عمل البرنامج .
* أرغب في أن أجعل Access يقوم بتكبير نافذة قاعدة البيانات ليغطي كامل الشاشة عند بدء تشغيل هذه القاعدة .
الحل : إنشيء ماكرو Macro باسم Autoexec ليقوم بتكبير النافذة الفعالة عند بدء تشغيل Access .
^^^^ فائدة ^^^^ طريقة إنشاء ماكرو :
1 / أضغط " وحدات ماكرو " في نافذة قاعدة البيانات .
2/ أضغط " جديد " لفتح نافذة ماكرو جديد .
3/ في العمود " إجراء " وفي الصف الأول أضغط سهم القائمة المنسدلة واختر " Maximize " .
4/ اختر ( ملف - حفظ ) لحفظ الماكرو .
^^^^ فائدة ^^^^ لمنع تشغيل هذا الماكرو أو أي ماكرو Autoexec . أضغط من لوحة المفاتيح Shift أثناء فتح قاعدة البيانات .
* أرغب في وضع صورة من جهازي لكي تظهر عند بداية تشغيل قاعدة البيانات بدلا من الصورة الإفتراضية التي يبدأ بها Access .
** قم باختيار صورة يكون إمتدادها BMB وقم بتسميتها بنفس اسم قاعدة بياناتك مثلا لديك قاعدة بيانات باسم " منتديات بالحكم " أجعل الصورة بنفس الاسم أي ( منتديات بالحكم ) واحفظ الصورة مع قاعدة البيانات في نفس المجلد . وبذلك ستشاهد الصورة ظهرت عند بدء تشغيل قاعدة البيانات .
^^^^ فائدة ^^^^ إذا الجهاز لديك سريع او كانت قاعدة البيانات صغيرة ربما لن تتمكن من رؤية الصورة ولكن ثق انها تعمل .
* أجد في القائمة الرئيسية " أدوات - أدوات مساعدة لقواعد البيانات " خيار باسم " إنشاء ملف MDE " مالذي يعنيه هذا الخيار ؟
** يمكنك حفظ قاعدة بيانات كملف MDE لكي لاتسمح بإجراء أي تعديل على النماذج أو التقارير أو شيفرة VBA . بينما يتم السماح بالتعديل على الجداول والاستعلامات ووحدات الماكرو في قاعدة البيانات المحفوظة كملف MDE . ولإنشاء ملف MDE اتبع الخطوات التالية:
# افتح برامج Access بدون فتح أي قاعدة بيانات .
# من القائمة الرئيسية " أدوات - أدوات مساعدة لقاعدة البيانات " أختر " إنشاء ملف mde .
# سيتم فتح مربع حوار " قاعدة بيانات لحفظها كــ MDE "
# اختر قاعدة البيانات التي ترغب تحويلها .
# اضغط زر " إنشاء MDE "
^^^^ فائدة ^^^^ أحتفظ بنسخة من قاعدة البيانات الأصلية قبل التحويل الى ملف MDE لأنك ربما تحتاج الى التعديل على النماذج أو التقارير أو الشيفرة المحفوظة في قاعدة البيانات .
* لدي قاعدة بيانات قمت بنسخها على قرص CD وتم نقلها الى جهاز آخر, وعندما أفتح قاعدة البيانات تواجهني رسالة تقول " قاعدة البيانات للقراءة فقط , لن تتمكن من حفظ التغييرات " فكيف التخلص من هذه الرسالة .
** أختر قاعدة البيانات حيث وضعتها ثم أضغط " بالزر الأيمن " عليها ثم في مربع الحوار " خصائص " تجد " سمات - للقراءة فقط " أزل علامة ( الإختيار ) من أمام هذه السمة . ثم شغّل قاعدة البيانات .
* أشاهد ملفين بنفس الإسم لقاعدة البيانات فأيهما قاعدة بياناتي ؟
** قاعدة بياناتك هي التي تحمل الامتداد ( mdb. ) أما الملف الآخر الذي يحمل الإمتداد ( ldb. ) فهو ملف يستخدمه Access لحفظ معلومات حول إقفال السجلات في الجداول للعاملين على شبكة واحدة لمنع أخطاء النفاذ أو تضرر قاعدة البيانات نتيجة تعدد المستخدمين .
^^^^ فائدة ^^^^ ملف LBD يتم إنشاءه تلقائيا عند فتح قاعدة البيانات .... فإذا كنت تستخدم قاعدة البيانات على جهاز مستقل وليس هناك أحد سيفتح قاعدة البيانات معك بنفس الوقت . فتستطيع حذف هذا الملف لكي تحرر بعض مساحة القرص الصلب لديك .
===============================
إعداد وشرح / رحـــــال ( عضو فريق عمل منتديات بالحكم )
للنقل من هذه الدروس الى منتديات أخرى يرجى مراسلة إدارة المنتدى
أو مراسلة كاتب الدرس على العنوان التالي : - تم حجب البريد آلياً -
********** الدرس التالي عن ( الجداول ) **********